مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة

انشئ مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بتاريخ 25/10/2004 كوحدة ذات طابع خاص له الاستقلال الفني و الاداري و المالي

أهداف المركز

يعتبر المركز نموذجا لمركز رعاية الأطفال ذوي الاحتياجا ت الخاصة في مصر و هو مركز متخصص رائد علي مستوي الجامعات المصرية يقدم الخدمات الطبية و التعليمية المتكاملة لكافة أنواع الإعاقة و يقوم بأجراء البحوث و ينظم الدروات التدريبية و الندوات و المؤتمرات و يقدم المركز خدمات طبية و تعليمية متكاملة للحد من آثار الإعاقة بأنواعها المختلفة (حركية – سمعية – تخاطب – نفسية – توحد – صعوبات تعلم ) و تمثل هذه الخدمات فيما يلي :

  1. أرساء الأسس الحديثة لرعاية الأطفال المعاقين ذهنيا و الأطفال المصابين بمرض التوحد.
  2. تقديم خدمات لذوي الاحتياجات الخاصة تشمل رعاية الطفل الصحية و تنفيذ البرامج الإنمائية لتنمية ذكاء هؤلاء الأطفال مع فترات ترفيهية
    ( لأقل من 6 سنوات – فترة الطفولة المبكرة )
  3. العمل علي تنفيذ البرامج القومية المعتمدة لتعليم المعاقين ذهنيا حسب المناهج الموضوعة و تمكينهم من الحصول علي شهادات معترف بها من الوزارة
    ( من سن 6 : 12- فترة الطفولة المتأخرة )
  4. وضع خطة علاج موحدة لكل نوع من انواع الاعاقة يلتزم بها القائمين علي علاج هذه الفئة و يتم التعاون مع الخبرات المختلفة من وزارة الصحة و السكان و هيئة التامين الصحي .
  5. اجراء البحوث المتقدمة في مجال الوقاية و التشخيص المبكر للأعاقات الختلفة .
  6. اجراء البحوث المسحية الشاملة لتحديد نسب الأعاقات المختلفة في مصر من خلال التعاون مع وزارة الصحة و السكان و مركز لمعلومات برئاسة مجلس الوزارء .
  7. الاسهام في تدريب الأخصائيين و المتقدمين للدارسات العليا بالاستعانة بإماكنيات المركز .
  8. تدريب اولياء أمور الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة علي كيفية التعامل مع نوع الاعاقة المصاب بها طفلهم علي اسس علمية سليمة و ذلك تمهيدا للأستعانة بهم في التدريب بالمركز .
  9. أقامة ندوات تهدف الي توعية المجتمع بكيفية الوقاية و الأكتشاف المبكر و التدخل المبكر و التاهيل المرتكز علي المجتمع لجميع أنواع الأعاقة .
  10. تنظيم مؤتمرات محلية و دولية لعرض الحديث في المجال و التعاون مع المراكز المماثلة داخليا في الدول المتقدمة مع الأستفادة من الخبرات الأجنبية المتميزة .

أنشطة المركز :

يتكون مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من عدد (21) وحدة تقدم خدماتها في مكان واحد مما يوفر علي الأم الوقت و الجهد المال حيث يحتاج الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة في معظم الاحيان لاكثر من نوع من انواع الجلسات التأهلية .

وحدات المركز

طب أطفال – طب مخ و أعصاب أطفال – فحص نفسي – طب نفسي – وحدة تأهيل الطفل المتوحد – وحدة تأهيل الطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم – وحدة تأهيل الطفل الذي يعاني من التأخر العقلي – وحدة تعديل السلوك – وحدة الرعاية الذاتية – وحدة الطب الطبيعي – وحدة العلاج الوظيفي – وحدة الطب التكميلي – وحدة التخاطب- وحدة السمعيات – وحدة تدريب التكامل السمعي – وحدة العلاج باللعب – وحدة الارشاد الاسري – وحدة طب الاسنان – وحدة المساعدات الاجتماعية – وحدة العلاج الجماعي – وحدة الاعلام .

متوسط عدد المترددين علي المركز شهرياً ثلاثة ألاف طفل ذوي الاحتياجات الخاصة من جميع انواع الاعاقة .

يتميز المركز بالاتي :

  1. وجود كل أنواع الخدمات لكل أنواع الاعاقة في مكان واحد .
  2. يشرف علي كل الوحدات بالمركز اساتذة من جامعة عين شمس مما يضمن تقديم خدمة عالية الجودة .
  3. تقديم الخدمة في المركز بمقابل مادي رمزي و هو خمسة جنيهات مصري فقط لا غير لكل خدمة .
  4. يتوفر بالمركز جهاز التدريب السمعي التكاملي و الذي يستخدم في تأهيل حالات التوحد ، صعوبات التعلم ، التأخر اللغوي الغير مسبب و يعتبر المركز هو المكان الوحيد الحكومي الذي يتوفر فية هذا الجهاز .
  5. وحدة الطب التكميلي باستخدام الابر الصينية و الزيوت العطرية و التي تساعد في تأهيل حالات فرط الحركة و نقص الانتباه و حالات الشلل الدماغي .
  6. وحدة العلاج الجماعي حيث يتم عقد لقاء بين أولياء أمور الاطفال الذين يعانون من نفس نوع الاعاقة مع متخصص حيث يتناقش الجميع في المشاكل التي تواجههم فيستفيد الحاضرين من الاسئلة التي يواجهها كل منهم للمتخصص ، كما يعتبر هذا نوع من أنواع المساندة النفسية لأولياء الأمور .
  7. وحدة الاعلام حيث يتم عرض برنامج تلفزيوني اسبوعي بالتلفزيون المصري تحت اسم ” خطوه خطوه ” حيث يعرض في كل حلقة نوع من انواع الاعاقة مع تصوير جلسة تحت رعاية مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة .
  8. وحدة العلاج باللعب حيث تم توفير حديقة للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة يقام فيها يوم رياضي اسبوعي للاطفال مع توفير جلسات تأهلية للاطفال من خلال اللعب .
  9. وحدة طب الاسنان و التي تعتبر اول وحدة في مصر لطب الاسنان خاصة بالاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .

تعاون المركز مع الجهات المختلفة :

  1. يتعاون المركز مع وزارة التربية و التعليم لادخال خدمة للاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم في مدراس الحكومة المصرية .
  2. يتعاون المركز مع وزارة الانتاج الحربي من خلال الاشتراك في مشروع تأهيل شباب الخريجين علي التعامل السليم مع الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
  3. يتعاون المركز مع الصندوق الاجتماعي للتنمية حيث يتم نشر الوعي بكيفية الوقاية ، الاكتشاف المبكر و التدخل المبكر للاعاقة من خلال محاضرات أكاديمية يقدمها الاساتذه العاملين بالمركز بمكاتب الصندوق الاجتماعي المنتشرة في جميع محافظات مصر العربية . كما يوفر الصندوق الاجتماعي للتنمية من خلال التعاون مع المركز مشاريع صغيرة و متناهية الصغر لاولياء أمور الاطفال المعاقين لمساعداتهم علي تنمية مواردهم مع توفير مشاريع ايضا لشباب المعاقين حسب نوع اعاقتة و امكانياتة بعد تقييمة من قبل المركز .
  4. تعاون المركز مع الاتحاد العالمي للعلاج الوظيفي لانشاء اول درجة دبلوم في العلاج الوظيفي في مصر .
  5. يتعاون المركزمع هيئة التأمين الصحي حيث يقوم بتدريب أطباء الاطفال بالمدارس علي الاكتشاف المبكر للاعاقة في اطفال المدراس
  6. يتعاون المركز مع المجلس العربي للطفولة حيث تم الاتفاق علي إجراء البحوث الخاصة بانواع الاعاقة المختلفة من خلال عدد الحالات الكبير المتردده علي المركز .
  7. يتعاون المركز مع جمعية ويانا لتخريج دفعات من مدرسين الظل للأطفال المعاقين في المدراس .

دور المركز في خدمة المجتمع :

  1. قام المركز بتوفير خدمة للاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم في مدراس الحكومة المصرية لاول مره في مصر .
  2. قام المركز بتوفير عدد من الكوادر المؤهلة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال دورات تأهيل شباب الخريجين التي يعقدها المركز بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي و من خلال عقد دورات لتخريج أخصائيين تخاطب .
  3. قام المركز بتوفير فرص عمل لشباب الخريجين الذين تم تأهيلهم علي التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر و خارجها حيث يتم منحهم شهاده من مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة جامعة عين شمس تأهلهم علي التعامل مع الطفل المعاق
  4. قام المركز بتخريج مجموعة من مدرسين الظل أو المدرسين المساعدين للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يلازموا هؤلاء الاطفال داخل المدراس مما يساعد علي دمجهم في المدراس العادية .
  5. وقد قام المركز بتخريج دفعات من اخصائي التخاطب في علاج امراض الغة والكلام وكانت مدة كل دورة 6 اشهر حيث قد تم عمل خمس دورات حتى الان .
  6. تقوم وحدة المساعدات الاجتماعية بتوفير الادوية ، الأجهزة التعويضية و غيرها للاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجان بعد عمل بحث اجتماعي للحالة و ذلك من خلال تبرعات أهل الخير .

يقوم المركز برفع وعي المجتمع كله بالاعاقة ( الوقاية – الاكتشاف المبكر- التدخل المبكر ) من خلال وسائل الاعلام المختلفة و من ابرزها برنامج ” خطوه خطوه ” كما ذكر سابقاً

و الجدير بالذكر أخيراً أن مركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة قد تم تجهيزة بالكامل من تبرعات أهل الخير .

مع الاحاطة بأنه نظراً لشدة الاقبال علي المركز ، فقد وفرت جامعة عين شمس أرض فضاء لبنائها كإمتداد للمركز ليتكون من خمسة طوابق حتي يستطيع ان يستقبل اكبر عدد من طالبي الخدمة – و قد تم الانتهاء من بناء أربعة أدوار – هذا و قد توفرت تكاليف البناء كلها من تبرعات أهل الخير .